منتديات عشاق الكوفيه
اهلا وسهلا بك

زائرنا العزيز فى منتداكم منتديات عشاق الكوفيه الفتحاويه

لتتمكم من مشاهدة الروابط فى المنتدى يرجى منك التسجيل

ونتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات بصحبتنا

فاهلا وسهلا بكم فى اسرة هذا المنتدى


منتديات عشاق الكوفيه
اهلا وسهلا بك

زائرنا العزيز فى منتداكم منتديات عشاق الكوفيه الفتحاويه

لتتمكم من مشاهدة الروابط فى المنتدى يرجى منك التسجيل

ونتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات بصحبتنا

فاهلا وسهلا بكم فى اسرة هذا المنتدى


منتديات عشاق الكوفيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشاق الكوفيه

اهلا وسهلا بكم في منتديات عشاق الكوفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم فى منتدياتكم منتديات عشاق الكوفيه زوارنا الكرام واعضاءنا الكرام نرجو بان يعجبكم المنتدى وان تقدمو ما لديكم من مساهمات ومواضيع لرقى بهذا المنتدى على مستوى عالي حتى نعطى طابع جميل ويليق بحركتنا فتح وتقديم مدى حبنا للشهيد الرمز القائد ياسر عرفات(ابو عمار)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملا
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالأحد يناير 05, 2014 7:35 am من طرف ابو عبد المحسن

» الشهيد القائد مهدي مزيد رحمه الله
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 2:10 pm من طرف فتحاوى اصيل

» فيديوكليب شعار العاصفه
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالأحد فبراير 05, 2012 4:29 am من طرف loai

» قصة الطفلة براءه مبكيه ومؤثره جدا
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 31, 2011 9:38 am من طرف فتحاوية رغم الالم

» لو أمامك جدار فماذا ستكتب عليه ؟؟؟
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 1:34 pm من طرف جاد النصر

» الانتخابات قادمة للرئاسة والتشريعي وعلي القيادة الفتحاوية الاستعداد لها وانصاف الموظفين وتنزيل الدرجات منذ الاستحقاق
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:41 am من طرف جاد النصر

» الانتخابات قادمة للرئاسة والتشريعي وعلي القيادة الفتحاوية الاستعداد لها وانصاف الموظفين وتنزيل الدرجات منذ الاستحقاق
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 7:39 am من طرف جاد النصر

» الثقافة السياسية والاستقرار السياسي
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 7:05 am من طرف جاد النصر

» كلكم راعي وكلكم مسئول علي رعيتة توفير الرواتب امر هام للموظفين ومسئولية الحكومة .وصرفها في موعدها
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 10:46 am من طرف جاد النصر

»  يجب علي الدول العربية الغنية خاصة في البترول وغير ذلك توفير الاموال اللازمة للسلطة الفلسطينية لصرف رواتب الموظفين في موعدها وعدم تاخيرها
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 10:42 am من طرف جاد النصر

»  نطالب فخامة الرئيس ابو مازن ورئيس الحكومة وديوان الموظفين ومدير عام الرواتب بتنزيل الدرجات المستحقة
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2011 10:12 am من طرف جاد النصر

» قصيدة حور العين شعر والقاء عدنان بلاونة اخراج علاء رضا
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 14, 2011 9:19 am من طرف عاشق الكوفيه

» المكتبه الصوتيه للشاعر عدنان بلاونه
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 14, 2011 9:15 am من طرف عاشق الكوفيه

» الاغنية الرسمية للذكري السابعه للشهيد ياسر عرفات ابو عمار ثابت وقف كل العسكر
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 14, 2011 9:04 am من طرف عاشق الكوفيه

» حصريا الالبوم ياسرعرفات بمناسبة ذكرى الياسر السابعة 11/11/2011
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 11, 2011 1:12 pm من طرف عاشق الكوفيه

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشق الكوفيه - 331
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
فتحاوي - 196
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
فتحاوى اصيل - 86
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
الصمت الرهيب - 62
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
تالا - 53
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
عاشق الفتح - 45
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
عاشق فلسطين - 31
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
نارا - 19
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
حفيدة الياسر - 13
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 
ابو علي - 12
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Emptyأسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Www_ua10أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty 

 

 أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الكوفيه
Admin
عاشق الكوفيه


عدد المساهمات : 331
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 45
الموقع : فلسطين

أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها Empty
مُساهمةموضوع: أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها   أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها I_icon_minitimeالجمعة يناير 29, 2010 2:54 pm



فلسطين . . هذا البلد الصامد صمود بشريتنا، الخالد خلود كوكبنا، لم تعرف البشرية والأرض بلداً أكثر منه عراقة، عاش فيه الإنسان الفلسطيني - كما تفيد آخر المكتشفات الأثرية - منذ ما يربو على المليون ونصف المليون سنة خلت، وقد وجدت هياكله العظيمة وآثاره الحجرية في عدة مواقع من فلسطين، ويطول بنا المجال إذا ما حاولنا تتبع هذه المسيرة عقب الحقب السحقية في القدم، ولذا سنترك تلك المراحل الأولى من تطوره ونقف عند الأخيرة من تلك المراحل
في العصر الحديث الوسيط ما بين 10،000 - 8،000 سنة ق.م ظهر النطوفيون في فلسطين، وجاءت تسميتهم نسبة إلى وادي النطوف غربي القدس، وتعتبر الحضارة النطوفية الحضارة الأولى عن طريق تقدم الإنسان وارتقائه، فمن خلالها وصلت التحولات الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين قمتها، فبعد أن بلغ النطوفيون درجة عالية من التقدم وضع الأساس المادي والفكري ا لمباشر للانعطاف الجذري والأهم في تاريخ البشرية، إلا أن أهم ما امتازت به هذه الحضارة انتقالها بالإنسان من مرحلة الصيد وجمع الطعام إلى مرحلة الزراعة وتدجين الحيوان، وبذلك تحول من الاقتصاد الاستهلاكي إلى الاقتصاد الإنتاجي، وكان القمح والشعير أول ما زرع الإنسان
وليس لدينا دليل على ممارسة أي شعب آخر غير النطوفي للزراعة في مثل هذا العصر البعيد
وإذا أردنا تتبع أفضال الزراعة على الرقي البشري لاحتجنا إلى عدة دراسات، فرأينا الاكتفاء برأي "غولايف" في كتابه (المدن القديمة) حيث يذكر أن الزراعة وتدجين الحيوان والتبديلات المرتبطة بهما قد حولت بوضوح - أكثر من أي شيء آخر - ظروف تطور الحضارة البشرية وغيرت بيئة الإنسان الطبيعية وبيولوجيته، وغيرت كل كوكبنا إلى درجة معينة، وانطلاقاً من هذا يكون الإنسان النطوفي الفلسطيني قد قدم للبشرية خدمات جليلة هي الأساس الأول للحضارة الحديثة
الدور العموري الكنعاني اليبوسي
ومرت الأيام والقرون والحقب منحنية الهامة أمام دور النطوفيين في ارتقاء البشرية، وظل الإنسان الفلسطيني يخترع الحضارة تلو الأخرى، كلها حضارات عريقة اتصلت مع غيرها من الحضارات الإنسانية
وفي الألف الخامسة ق.م دخلت فلسطين في طور جديد من أطوارها حين وفد إليها من قلب الجزيرة العربية قبائل العموريين والكنعانيين ومعهم اليبوسيين الذين تفرعوا عنهم، وقد فرض الوافدون الجدد أنفسهم على سكان البلاد الذي ذابوا بهم على مر الزمن، وفيما بعد طبّعوا البلاد بطابعهم الخاص وحملت البلاد أسماءهم
لا نملك حتى الآن وثائق تاريخية توضح لنا اسم فلسطين قبل الهجرات العربية - التي ذكرناها - إليها، أما بلاد الشام بأكملها فقد عرفت في النصوص الأكاديمية في الألف الثالث ق.م على أنها "أمورو" أو الأرض العربية، كما تطلق هذه النصوص على شرقي البحر الأبيض المتوسط (بحر أمورو) وتأتي هذه التسمية نسبة إلى الشعب الأموري أو العموري، وهو أول شعب سامي رئيس في سورية وفلسطين، وبعض الباحثين يرون أن الكنعانيين انبثقوا من العموريين انبثاق اليبوسيين من الكنعانيين
قد ورد في الموسوعة الفلسطينية أن بعض الباحثين يرون أن اسم أرض الملوريا - وهو أحد مرتفعات القدس - صححه العلماء على أنه أرض العموريين أو الأموريين
وقد عرفات بأسماء أخرى أطلقتها الشعوب المجاورة لها، وفي ذلك يقول "مظفر الإسلام خان" في كتابه - تاريخ فلسطين القديم - "إن الأرض الفلسطينية الواقعة جنوبي سورية هي أرض صنعت التاريخ وصنع فيها التاريخ، وقد أطلقت شعوب كثيرة على هذه الأرض أسماء كثيرة، ولعل أقدم هذه الأسماء أسماء "خارو" للجزء الجنوبي، و"رتينو" للجزء الشمالي، اللذين اطلقهما قدماء المصريين، وقد تكون كلمة "رتينو" تحريف كلمة سامية، أما خارو أو خورو فقد تكون تحريفاً لكلمة (حوري) وهم الحواريون المذكورون في التوارة
أرض كنعان
ثم سميت البلاد "أرض كنعان" أو كنعان، كما نصت عليها تقارير قائد عسكري عند ملك - ماري- ووجدت بوضوح في مسألة "أدريمي" - ملك الالاح - تل العطشانة من منتصف القرن الخامس عشر ق.م. وأقدم ذكر لهذه التسمية في المصادر المسمارية من "توزي" يعود تقريباً إلى الفترة نفسها، وهذه الصيغة تقارب كثيراً إلى الفترة نفسها، وهذه الصيغة تقارب كثيراً الصيغة التي وردت في رسائل "تل العمارنة" ويذكر الدكتور فيليب حتى في كتابه (تاريخ سورية ولبنان وفلسطين) أنه قد أطلق كنعان في أول الأمر على الساحل وغربي فلسطين ثم أصبح الاسم الجغرافي المتعارف عليه لفلسطين وقسم كبير من سورية
كما يذكر "البروفيسور روبنسون" في كتابه (تاريخ اسرائيل) أن الاسم كنعان يستخدم في بعض الأحيان كلفظ له طابع الشمول، يميز سكان فلسطين الذين سكنوها منذ القدم، ويبدو أنه يشمل "الفينقينين"، وهكذا فإن الاسم الذي سبق الاسم "فلسطين" بكل أشكالها اللفظية، أو الاسم الرئيس بين أسمائها السابقة هو الاسم كنعان وهذا الاسم أو الكلمة لا زال حياً حتى الآن
ولما نزل الفلسطينيون وهم على ما يرى بعض ثقاة العلماء أقرباء الكنعانيين ومن نفس جنسهم - الساحل الكنعاني الجنوبي حوالي 1185 ف.م أدعى الساحل باسمهم "فلسطين" وأطلقت هذه التسمية من قبيل تسمية الكل باسم الجزء، وقد ورد ذكر اسم "الفلسطينيين" في عدد من المصادر المصرية، وخاصة على اللوحات الجدارية لمدينة "هابو" من أيام "رمسيس الثالث" سماهم المصريون باسم Pist
كما ورد ذكرهم في المصادر الآشورية في صيغتين متقاربتين، فغالباً ما يكون أصل كلمة فلسطين - فلستينا- التي ترد في السجلات الأشورية في أيام الملك الآشوري "أددنيراري الثالث 800 ق.م" إذ يذكر هذا الملك على مسلته أنه في السنة الخامسة من حكمه أخضعت قواته "فلستو" وأجبرت أهلها على دفع الجزية، وفي عام 734 ق.م جعل الملك "تغلات بيلاسر الثالث" أرض فلستيا هدفاً له
وعلى أية حال يستنج من النصوص المختلفة أن المقصود من هذا المصطلح "الساحل الفلسطيني" الأرض الفلسطينية الممتدة بين سيناء جنوباً وغور الأردن شرقاً، وقد استعمل الإغريق هذا اللفظ بادئ الأمر للدلالة على المنطقة الساحلية، وتتركز صيغة التسمية عند المؤرخ اليوناني "هيرودوتس 484 - 425 ق.م على أسس آرامية بالستاين ونجد عنده أحياناً أنه اسم يطلق على الجزء الجنوبي من سورية أو سورية الفلسطينية بجوار فينيقية وحتى حدود مصر
وقد استعمل هذه التسمية الذين اتبعوه من كبار المؤرخين أمثال : سترابو وديودوروس وبطليموس وبليني، ومع مرور الزمن حل اسم بالتسين محل الاسم الشامل سورية الفلسطينية، وقد أصبح اسم فلسطين في العهد الروماني ينطبق على جميع الأرض المقدسة، وقد صك الإمبراطور فسباسيان هذا الاسم على نقوده التي أصدرها عقب قهره لليهود عام 70م، وبذلك أعطاها الصفة الرسمية، وورث البيزنطيون هذا الاسم عن الرومان، ومن بالستين انبثقت كلمة فلسطين العربية
ومن خلال استقراء أسماء فلسطين طوال تاريخها العريق يتضح لنا بجلاء أن الإنسان الفلسطيني قد امتلك هذه البقعة من الأرض من حوالي المليون ونصف المليون سنة خلت، ولم ينقطع عنها في يوم من الأيام حتى يومنا هذا، إنه أقدم امتلاك على وجه الأرض باستنثاء الدليل الوحيد - الذي لا يركن له صدقه - وهو الدليل التوراتي الذي تدلل المكتشفات الأثرية على ضعف ووهن وانهيار حججه التاريخية، الأمر الذي جعل الكثيرين يعيدون النظر في إعادة كتابة تاريخ فلسطين، بحيث يكون لعلم الآثار دور أكثر أهمية في رسم الخطوط الموضوعية لهذه الكتابة
عروبة القدس من خلال أسمائها
وعلى الرغم من أن استقراء أسماء فلسطين كاف تماماً للدلالة على عروبة "القدس" - روح فلسطين وقلبها - التي عرفها الزمن فصاغها قلادة علقت على صدر فلسطين. وكاف أيضاً للدلالة على انقطاع أي صلة لليهود بها ودحض أي حق لهم في تملكها إلا أنهم لم يتورعوا عن تبرير هذا الإثم في حق الجغرافيا بإثارة مسألة قداسة القدس بالنسبة لليهود وليفصلوا منها حججهم الرامية إلى امتلاك المدينة. وحرصاً منا على تفتيت وإزاحة الكتل الضخمة من الادعاءات المزيفة، رأينا أنه سيكون من الأهمية، بمكان خاص استقراء أسماء القدس منذ أقدم عصورها وحتى هذا اليوم الذي نعيش فيه
وبغض النظر عن المسخ التوراتي وعلى ضوء المكتشفات الأثرية الحديثة فإن أول اسم عرفت به القدس، هو الاسم الذي سماها به سكانها الأصليون "الكنعانيون" وهو "يرو-شاليم" أو "يرو -شلم" وشالم وشلم اسم لإله كنعاني معناه السلام
وربما ورد أول ذكر لمدينة القدس كتابة في الوثائق التي عثر عليها في "عبلاء-تل مرديخ-في شمال سورية، وهي وثائق مكتوبة على ألواح من الآجر بالخط المسماري وبلغة سامية غربية، وترجع إلى أواسط الألف الثالث ق.م، وترد في الوثائق أسماء عدة مدن منها - سالم- التي يرجح البعض أنها تشير إلى القدس
لكن أول اسم ثابت لمدينة القدس وهو "اوروسالم" أو "اوروشالم" إنما ورد فيما يسمى بنصوص اللعنة، وهي تتضمن أسماء البلدان والمدن والحكام الذين كانوا فيما زعم من أعداء مصر، وكانت العادة هي كتابة أسماء الأعداء على الأواني الفخارية ثم تحطيمها في أحد طقوس السحر التأثيري، أي الذي يرمي إلى التسبب في سقوط الأتباع العصاة، وثبت أن تاريخ تلك الأواني يرجع إلى فترة حكم الفرعون "سيزوسترس الثالث 1878-1842 ق.م" وكانت كلها أسماء تسع عشرة مدينة كنعانية من بينها اوروسالم
وهناك من يذهب في أصل أوروسالم أو اوروشالم إلى أن الاسم مكون من مقطعين "سالم أو شالم" وهو إسم إله، وأورو: وهي كلمة تعني أسس أو أنشأ، فيكون معنى الاسم "اوروسالم" أسسها سالم، ويعتبر الاسم اسماً عمورياً، بدليل أن أول اسمين لأميرين تاريخيين من القدس هما: "باقر عمو" و"سزعمو" وهما اسماه عموريان، والعموريون كما أسلفنا هم سكان كنعان الأصليون، ولغة العموريين تدعى غالباً الكنعانية، كما أن اسم الكنعانيين يشمل العموريين أحياناً
ويتضح مما تقدم أن التسمية أورشليم التي يحاول الصهيونيون اليوم عدها من الأسماء العبرية هي في الحقيقة كلمة كنعانية عربية أصيلة، وكيف تكون كلمة أورشليم عبرية واللغة العبرية لغة حديثة جداً ولدت في القرن الرابع ق.م وتبلورت في القرن الخامس الميلادي وبعده؟
وبعد نصوص اللعنة بحوالي خمسمائة عام اسم اوروسالم مرة ثانية فيما يعرف بألواح تل العمارنة، وهي ست رسائل بعث بها "عبدي خيبا" - ملك أوروسالم في القرن الرابع عشر ق.م - إلى فرعون مصر "اختانون" يشكو فيها من الخطر الذي تتعرض له مدينته من جرّاء هجمات ما يعرف بالعبيرو
كما أن "سليمو أو سالم" ذكرت في سجلات "سنحاريب" ملك أشور في عداد المدن التي تدفع له الجزية، وقد ظل اسم أورشليم شائعاً منذ ذلك العهد إلى يومنا هذا ومنه جاء الاسم الإفرنجي "جيروزاليم"
ومن أسماء القدس القديمة أيضاً "يبوس" نسبة إلى اليبوسيين، وهم كما ذكرنا فرقة من الكنعانيين سكنوا القدس وحولها،وذكر بعض الباحثين أن اليبوسيين لم يكونوا سوى أسرة أرستقراطية تعيش في القلعة وفي عزلة عن سكان البلدة نفسها، ومن المحتمل أن يكون اليبوسييون هم الذين أصلحوا التحصينات القديمة على الآكمة، وقاموا ببناء الحي الجديد على المنحدر الشرقي بين السور وقمة التل
وفي هذه الفترة أخذ اسم"يبوس" و"اليبوسيين" يظهر في الكتابات الهيروغليفية، ويبدو أن اليبوسيين قد تلو العموريين في سكني المدينة خلال النصف الأول من الألف الثاني ق.م، وأطلق على القدس اسم "يبوس" وهو الاسم الثاني لمدينة القدس بعد أورشاليم، وقد سماها الفراعنة في كتاباتهم الهيروغليفية "يابيثي" و"يابتي" وهو تحريف لاسم يبوس الكنعاني اليبوسي، وفي رأى انفرد به الأستاذ محمود العابدي في كتابه - قدسنا - أن اليونانيين سموها - هروسوليما- ولكن مؤرخهم "هيرودوتس" سماها "قديس" كما سمعها من سكانها العرب المعاصرين له
وفي زمن الرومان حول الإمبراطور "هادريان" مدينة أورشليم بعد أن استولى عليها ودمرها عام 122 م إلى مستعمرة رومانية، ويدل اسمها إلى "إيليا كابيتولينا" وصدر الاسم إيليا لقب عائلة هادريان، وكابيتولين جوبيتر هو الإله الروماني الرئيس، وظل اسم "إيليا" سائداً نحو مائتي سنة، إلى أن جاء الإمبراطور "قسطنطين" المتوفي عام 237م، وهو أول من تنصر من أباطرة الرومان - فألغى اسم إيليا وأعاد للمدينة اسمها الكنعاني، ولكن الظاهر أن اسم إيليا شاع وظل مستعملاً، كما نجد ذلك في العهدة العمرية والشعر العربي
وبعد الفتح الإسلامي أطلق على هذه المدينة أسماء: القدس، وبيت المقدس، والبيت المقدس، ودار السلام، وقرية السلام، ومدينة السلام، وكل هذه الأسماء التي قصد منها التكريم والتقديس لم يعش منها سوى اسمين: القدس وبيت المقدس، بمعنى الأرض المطهرة أو البيت المطهر، وربما يعود خلودهما لارتباطهما بأسماء الله الحسنى، وخصوصاً أن تقديسها ثابت بكتاب الله (عز وجل) وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد حافظ العرب المسلمون على هذه القداسة منذ أن افتتحوها منذ أربعة عشر قرناً من الزمان، ولم ينتهكوا لها حرمة قط، على نقيض ما فعل اليهود من انتهاكها في كل العصور التي عرفوا فيها، وما فعل النصارى أيام حروبهم الصليبية، ولم يكتف ا ليهود بانتهاك حرمتها، بل راحوا يضعون الخطط لسلخها من واقعها العربي البريق إلى حاضر غريب عنها إلى أنها تأباه، لأنه تعد على التاريخ وتشويه للقداسة، واغتصاب للحق، وتزيف للحقيقة
ولو قدر للقدس الكلام لسمعنا منها تاريخ سبعين قرناً من الزمان أو تزيد ترويه لنا وهي شامخة بأنفها تتحدى غزاتها، وتجاهر بعروبتها التي لازمتها منذ ولادتها، وتجاهر بالبراءة من أية صلة لها باليهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bdrs.yoo7.com
 
أسماء فلسطين والقدس دلالة على عروبتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج بذكر أسماء الله الحسنى
» أسماء الشهداء والجرحى الفلسطينيين في حرب 1947م\1948
» فلسطين
» مرحبا بك بنت فلسطين
» وادى غزه فى فلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق الكوفيه  :: منتديات عشاق الكوفيه :: فلسطين فى قلوبنا-
انتقل الى: